مرحباً بكم أخي الكريم .
نفعكم الله بهذا المنتدى في الدارين .
لا تنسى ذكر الله !!!
مرحباً بكم أخي الكريم .
نفعكم الله بهذا المنتدى في الدارين .
لا تنسى ذكر الله !!!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طريقتان لقراءة طالب العلم .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 13/02/2015

طريقتان لقراءة طالب العلم . Empty
مُساهمةموضوع: طريقتان لقراءة طالب العلم .   طريقتان لقراءة طالب العلم . Emptyالإثنين أغسطس 01, 2016 8:14 pm

نوعا القراءة :
القراءة المرشَّدة، والقراءة غير المرشدة ..!
1- القراءة المرشدة: وصفتها أن يُحدد الطالب موضوعاً للبحث، ثم يقوم بتجميع أدلة، ولوازم، وأطراف، ومواد هذا الموضوع .. ليخرج في النهاية بحكم أو نتيجة واضحة فيما تم بحثه، تمكنه من الترجيح، والاجتهاد، أو الإدلاء بقول مسموع ومعتبر في موضوع البحث.  
فإن انتهى منه انتقل إلى موضوع آخر .. وهكذا إلى أن تتجمع لديه أبحاث عدة وفي مواضيع عدة ومختلفة .. وبهذه الطريقة تتشكل لديه ـ بإذن الله ـ الثروة العلمية .. شيئاً فشيئاً.  
مثال: لتوضيح الأمر نضرب المثال التالي: موضوع تارك الصلاة .. فقد تباينت أقوال أهل العلم حول حكم تارك الصلاة .. ولكل فريق أدلته .. فما الذي يفعله طالب العلم ليصل إلى النتيجة التي تمكنه من الإفتاء والمحاججة في الموضوع .. وترجيح قول على قول؟!  
يقوم ابتداءً بتجميع أدلة المسألة من الكتاب والسنة .. ويقوم بتدوينها في دفتر خاص للأبحاث لتسهيل معاودة النظر فيها ..!
ثم يقوم بتجميع أقوال الصحابة في المسألة .. ثم أقوال التابعين .. وغيرهم من أهل العلم المعتبرين ممن جاءوا بعدهم .. ويقوم بتدوينها بطريقة منظمة على دفتر الأبحاث ..!
بعد أن جمع مواد وأدلة المسألة ووضعها أمامه .. ينظر في أصول أهل العلم الذين جعلتهم يرجحون قولاً دون قول .. وأيها أقرب لدلالة النص ..!
فهو بعد ذلك ـ بإذن الله ـ يستطيع أن يخرج بنتيجة واضحة .. وحكم سديد في المسألة .. يقوم بتدوينه على دفتره الخاص .. كنتيجة نهائية لعملية البحث!
مثال آخر: مسألة الحكم بغير ما أنزل الله .. كذلك يتبع الخطوات الآنفة الذكر .. ويضيف عليها النظر الدقيق في واقع حكام هذا العصر .. ليحسن إنزال الحكم الذي يناسبهم .. والذي يكون قد وصل إليه من خلال البحث والنظر في أدلة المسألة .. فهو من دون ذلك يكون بحثه ناقصاً ونظرياً .. وهذا الذي يكتفي به أكثر الذين خاضوا في المسألة وبحثوا فيها من المعاصرين، حيث قالوا: الحكم بغير ما أنزل الله نوعان منه الكفر الأكبر ومنه الكفر الأصغر .. وكذلك الحكام منهم الذي يكفر كفراً أكبر ومنهم الذي يكفر الكفر الأصغر .. ثم يقفون عند هذا الحد وهذا التقسيم ومن دون أن يتجاوزه أو يستفيدوا أو يُفيدوا غيرهم فيما يتعلق بواقع الحكام المعاصرين .. وكيفية التعامل معهم .. الذين بحثت المسألة لأجلهم!!
مثال آخر: أن يحدد سورة من القرآن الكريم .. فيقرأها .. ويقوم بتدوين بعض الفوائد المستفادة من السورة بعد أن يطلع على تفسيرها في كتب التفسير المعتمدة .. فإن انتهى منها ينتقل إلى السورة التي بعدها .. وهكذا!
هذه الطريقة هي التي نعني بها بالطريقة المرشّدة؛ وهي كما هو ملاحظ تُكسب الطالب مهارات عدة، منها: الفهم الصحيح، الاتباع لا التقليد، النظر والاجتهاد في المسألة، الحفظ، مهارات خطية وبحثية .. وغيرها!
لكن قد يأتي السؤال: كيف يتم اختيار موضوع البحث ..؟
أقول: المواضيع كثيرة جداً .. والمسائل التي يمكن بحثها كثيرة جداً .. فما الذي ينتقيه طالب العلم ..؟
لا بد من معايير ثابتة لديه تحمله على اختيار موضوع دون موضوع، من هذه المعايير: النظر إلى مدى حاجته هو شخصياً للبحث في هذه المسألة .. ثم النظر إلى مدى حاجة الناس من حوله في قريته أو في مدينته .. لهذه المسألة .. ثم النظر إلى مدى حاجة الأمة للبحث في هذه المسألة .. هل يوجد فيها فراغ لم يُسد لا بُد من الاجتهاد لسده أم لا .. فهذا كله يؤثر على مدى اختيار الطالب لموضوع دون موضوع.
يؤلمني أن أجد بعض الباحثين قد خاضوا في مواضيع مكررة .. ومدونة في كتب عدة وسابقة .. تُبحث بعشرة صفحات .. فكتبوا فيها مئات الصفحات .. وربما مجلدات!!
جهد ضائع .. وفائدة قليلة إن لم تكن معدومة .. قياساً للجهد المبذول في سبيلها ..!  
2- قراءة غير مرشَّدة: وهذه قراءة سريعة لم يسبق لها الإعداد؛ كأن يقرأ الطالب مقالاً شد انتباهه، أو خبراً في مجلة أو جريدة .. أو قصة .. أو موعظة .. أو سيرة لبطل من أبطال التاريخ .. أو قراءة بيان .. أو تقارير عن أحداث معينة .. أو فتوى لعالم .. ونحو ذلك.
فهذه القراءة وإن كانت أقل نفعاً من القراءة المرشّدة إلا أنها ضرورية لطالب العلم فهي له بمثابة ساعة ترفيهية تنشيطية لا بد منها لنفسه، وروحه، وجسده، وذهنه .. وعلى قاعدة ساعة فساعة، والله تعالى أعلم.
المرجع : مذكرة في طلب االعلم .
الشيخ : عبدالمنعم مصطفى حليمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dawa.mam9.com
 
طريقتان لقراءة طالب العلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة طالب العلم !
» كيفية قراءة طالب العلم .
» مذاكرة العلم مع الأقران الصالحين، وبذله للناس !
» كلام بعض أهل العلم عن كتب سيد قطب
» ترتيب الأولويات عند طلب العلم والقراءة !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلوم الشرعية :: عام-
انتقل الى: