(1) عَـلْـقَـمَـــةُ الـنَّـخَـعِــــيُّ
هُـــــو: عَلْقَمَةُ بنُ قَيْسِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ مَالِكِ بنِ عَلْقَمَةَ بنِ سَلاَمَانَ بنِ كُهَيْلِ بنِ بَكْرِ بنِ عَوْفٍ، أَبُو شِبْلٍ النَّخَعِيُّ الكُوْفِيُّ. الإِمَامُ، المُجْتَهِدُ، فَقِيْهُ الكُوْفَةِ وَعَالِمُهَا.
كَانَ مِن المُخَضْرَمِيْن الَّذِين عَاصَرُوا الإِسْلاَم والجَاهِلِيّة، وُلِدَ فِي عَهْدِ النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، ولَم يَرَه، وَهَاجَرَ فِي طَلَبِ العِلْمِ، وَنَزَلَ الكُوْفَة، ولاَزَمَ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُوْدٍ وتَفَقَّهَ بِهِ، حَتَّى رَأَسَ فِي العِلْمِ والعَمَلِ، وتَفَقَّهَ بِهِ العُلَمَاءُ، وبَعُدَ صِيتُهُ، وتَصَدَّى لِلإِمَامَةِ والفُتْيَا بَعْد عَلِيّ بْنِ أَبِي طَالِب وعَبْد اللَّهِ بْنِ مَسْعُوْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا.
كَانَ عَلْقَمَةُ يُشَبَّهُ بِابْنِ مَسْعُوْدٍ فِي هَدْيِهِ وسَمْتِهِ، وكَانَ مِن أَعلَم النَّاس بِهِ؛ وكَانَ عَابِداً، يَخْتِم القُرْآنَ فِي خَمْسِ لَيَالٍ، وكَانَ طَلَبَتُهُ يَسْأَلُوْنَهُ ويَتَفَقَّهُوْنَ بِهِ والصَّحَابَةُ مَوْجُوُدُن؛ وكَانَ عَقِيْماً، لاَ يُوْلَدُ لَهُ.
- قَالَ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْن مَسْعُودٍ: "مَا أَقْرأُ شَيْئاً ولاَ أَعلَمُهُ إِلاَّ وعَلْقَمَةُ يَقْرَؤُه ويَعلَمُهُ".
- وقَالَ مُرَّةُ الهَمْدَانِيُّ: عَلْقَمَةُ مِنَ الرَّبَانِيين.
- وقَالَ أَحْمَدُ، وابْنُ مَعِينٍ: ثِقَةٌ. زَادَ أَحْمَدُ: مِن أَهْلِ الخَيْرِ.
- وقَالَ الخَطِيبُ: كَانَ مُقَدَّمًا فِي الفِقْهِ والحَدِيثِ.
- وقَالَ الذَّهَبِيُّ: فَقِيْهُ الكُوْفَةِ، وَعَالِمُهَا، وَمُقْرِئُهَا، الإِمَامُ، الحَافِظُ، المُجَوِّدُ، المُجْتَهِدُ الكَبِيْرُ.
- وقَالَ ابْنُ حَجَرٍ: ثِقَةٌ، ثَبْتٌ؛ فَقِيهٌ، مَخَضْرَم.
وَفَـاتُـــهُ: مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وسِتِّيْنَ (62 هــ) بِالكُوفَةِ، وقَد عَاشَ تِسْعِيْنَ سَنَةً (90)؛ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.