مرحباً بكم أخي الكريم .
نفعكم الله بهذا المنتدى في الدارين .
لا تنسى ذكر الله !!!
مرحباً بكم أخي الكريم .
نفعكم الله بهذا المنتدى في الدارين .
لا تنسى ذكر الله !!!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "صوموا تصحوا " حديث ضعيف ، ومعناه صحيح .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن القيم




عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 11/07/2016

"صوموا تصحوا " حديث ضعيف ، ومعناه صحيح . Empty
مُساهمةموضوع: "صوموا تصحوا " حديث ضعيف ، ومعناه صحيح .   "صوموا تصحوا " حديث ضعيف ، ومعناه صحيح . Emptyالخميس يوليو 28, 2016 8:15 pm

"صوموا تصحوا "

حديث ضعيف ، ومعناه صحيح .

قال الإمام المناوي رحمه الله تعالى في التيسير بشرح الجامع الصغير :

( صوموا تصحوا ) فإن الصوم غذاء للقلب كما يغذي الطعام الجسم ، ففيه صحة للبدن والعقل ، وحكمة مشروعية الصوم أن يجد الغنى ألم الجوع فيعود بالفضل على الفقير ( ابن السني وأبو نعيم في الطب ) النبوي ( عن عائشة ) وإسناده ضعيف .

أخرجَهُ أبو عروبةَ الحرَّانيُّ في " جزئِهِ " (رقم : 45) ، والعُقيليُّ في " الضُّعفاءِ " (2/92) ، والطَّبرانيُّ في " المعجمِ الكبيرِ " (رقم :1190 _ قطعة من المفقود ) ، و " المعجمِ الأوسطِ " (8/174 _ رقم : 8312) _ واللَّفظُ له _ ، وأبو نُعيمٍ في " الطِّبِّ النَّبويِّ " (رقم : 113) ، منْ طريقِ محمَّدِ بنِ سليمانَ بنِ أبي دَاوُدَ [ تحرَّفَ اسمُهُ عند العُقيليِّ إلى : محمَّد بن سليم ] ، حدَّثنا زهيرُ بنُ محمَّدٍ ، عنْ سهيلِ بنِ أبي صالحٍ ، عنْ أبيهِ ، عن أبي هُريرةَ ؛ قالَ : قالَ رسولُ اللَّهِ _ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ _ : " اغْزُوا تَغْنَمُوا ، وصُومُوا تَصِحُّوا ، وسَافِرُوا تَسْتَغْنُوا " .

وَجَاءَ لفظُهُ عندَ أبي عروبةَ والعُقيليِّ : " اغْزُوا تَغْنَمُوا ، وصُومُوا تَصِحُّوا ، وسافِرُوا تَصِحُّوا " .

واقتَصَرَ أبو نُعيمٍ عَلَى عبارةِ : " صُومُوا تَصِحُّوا " .

قالَ الطَّبرانيُّ : " لَمْ يَرْوِ هَذَا الحديثَ عنْ سُهَيْلٍ _ بهذا اللَّفظِ _ إلاَّ زُهيرُ بنُ محمَّدٍ " .

أقولُ : هَذَا حديثٌ منكرٌ ؛ لأجلِ زهيرِ بنِ محمَّدٍ وَهُوَ : التَّمِيميُّ ، أبو المنذرِ ، الخُراسانيُّ ، فروايةُ أهلِ الشَّامِ عنهُ فِيهَا مناكيرُ _ كَمَا قالَ الإمامُ أحمدُ والبُخاريُّ وأبو حاتمٍ _ ، وقالَ ابنُ عَدِيٍّ : " ولَعَلَّ الشَّاميِّينَ حيثُ رَوَوْا عنهُ أخطئُوا عليهِ ؛ فإنَّه إِذَا حدَّثَ عنهُ أهلُ العراقِ فَرِوَايَاتُهُمْ عنهُ شِبْهُ المستقيمةِ ، وَأَرْجُو أنَّه لاَ بأسَ به " ، والرَّاوي عنهُ هُنَا منْ أهلِ الشَّامِ ، وَهُوَ : محمَّدُ بنُ سليمانَ بنِ أبي داودَ الحَرَّانيُّ .
و
الحديثُ ضعَّفَ إسنـادَهُ الحافظُ العراقيُّ في " تخريجِ الإحياءِ " (3/87) .

أمَّا قـولُ الحافظِ المنذريِّ في " التَّرغيبِ والتَّرهيبِ " (2/49 _ 50 ، رقم :1450) _ عَقِبَ الحديثِ _ : " رَوَاهُ الطَّبرانيُّ في الأوسطِ ورواتُهُ ثقاتٌ " ، أقولُ : هَذَا لاَ يتعارضُ مَعَ مَا ذكرناهُ ؛ لأنَّ هَذَا لاَ يعني خُلُوّهُ من العِلَلِ _ كَمَا هُوَ مُقرَّرٌ في علمِ المُصْطَلحِ _ ، فالمنذريُّ تَحَقَّقَ منْ شرطٍ واحدٍ منْ شروطِ الصِّحَّةِ ، ولمْ يتَحَقَّقْ من بقيَّةِ الشُّروطِ ، وَهِيَ : الاتِّصالُ ، وعدمُ الشُّذوذِ والعِّلَّةِ ، وَهَذَا الحَدِيثُ اشْتَمَلَ عَلَى عِلَّةٍ لم يَطَّلِعْ عَلَيْهَا المُنذريُّ _ رحمهُ اللَّهُ _ .

وللحَدِيثِ شَاهِدَانِ ضَعِيفَانِ جدّاً ، يزدادُ بهما وَهْناً عَلَى وَهْنٍ :
ا
لأوَّلُ : أخرجَهُ ابنُ عَدِيٍّ في " الكاملِ " (7/57) قالَ : حدَّثنـا عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدِ بنِ عليٍّ القُرشيُّ ، حدَّثنـا محمَّدُ بنُ رجاءٍ السِّنديُّ ، حدَّثنا محمَّدُ بنُ معاويةَ النَّيْسابُوريُّ ، حدَّثنا نهشلُ بنُ سعيدٍ ، عنِ الضَّحَّاكِ ، عنِ ابنِ عبَّاسٍ ، [ قالَ : ] قالَ رَسُولُ اللَّهُ _ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ _ : " سَافِرُوا تَصِحُّوا ، وصُومُوا تَصِحُّوا ، واغْزُوا تَغْنَمُوا " .

أقولُ : هَذَا إسنادٌ ضَعِيفٌ جِدّاً ؛ فنهشلُ بنُ سعيدٍ متروكٌ ، بَلْ كذَّبَهُ إسحاقُ بنُ راهُوَيْهِ وأبو داودَ الطَّيالسيُّ ، والإسنادُ مَعَ ذلكَ منقطعٌ ؛ فالضَّحَّاكُ _ وَهُوَ : ابنُ مُزَاحمٍ _ لَمْ يَسْمَعْ منِ ابنِ عبَّاسٍ شيئاً .

الثَّاني : أخرجَهُ ابنُ عَدِيٍّ _ أيضاً _ في " الكاملِ " (2/357) قال : حدَّثنا حدَّثنا محمَّدُ بنُ روحِ بنِ نصرٍ ، حدَّثنا أبو الطَّاهرِ ؛ قالَ : حدَّثنا أبو بكرِ بنُ أبي أُويسٍ ، عنْ حسينِ بنِ عبدِ اللَّهِ ، عنْ أبيهِ ، عنْ جـدِّهِ ، عنْ عليٍّ أنَّ رسولَ اللَّهِ _ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ _ قالَ : " صُومُوا تَصِحُّوا " .

أقولُ : هَذَا إسنادٌ كسابقِهِ ضَعِيفٌ جِدّاً ؛ فحسينُ بنُ عبدِ اللَّهِ هُوَ : ابنُ ضميرة الحميريُّ ، نَسَبَهُ الإمامُ مالكٌ إلى الكَذِبِ ، وقالَ عنهُ الإمامُ أحمدُ والنَّسائيُّ : " متروكُ الحديثِ " ، وقالَ ابنُ معينٍ : " ليسَ بثقةٍ ، ولا مأمونٍ " ، وقالَ مرَّةً : " كذَّابٌ ، ليسَ بشيءٍ " ، وقالَ البُخاريُّ : " منكرُ الحديثِ " ، وقالَ أبو حاتمٍ : " متروكُ الحديثِ ، كذَّابٌ " ، وقالَ أبو زُرْعةَ : " ليسَ بشيءٍ ، اضْرِبْ عَلَى حَدِيثِهِ " ، وقالَ ابنُ عَدِيٍّ : " ضعيفٌ ، منكرُ الحديثِ ، وضَعْفُهُ بَيِّنٌ عَلَى حَدِيثِهِ " ، وقالَ ابنُ حِبَّانَ : " يَرْوِي عَنْ أبيهِ عنْ جدِّهِ بنسخةٍ موضوعةٍ اهـ



منقول من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رد مع اقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"صوموا تصحوا " حديث ضعيف ، ومعناه صحيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث:(إن الله خلق آدم على صورته)
» حديث الذكريات الحاجة حميده قطب
» طلب تخريج حديث : أتاكم رمضان شهر بركة ....
» حديث الذكريات : الشيخ زهير الشاويش
» تخريج حديث صلاة التسابيح وأقوال ٧ العلماء فيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلوم الشرعية :: علوم حديث-
انتقل الى: